lecheheb moussa
عدد المساهمات : 461 الموقع : meduc.forumalgerie.ne تاريخ التسجيل : 10/01/2013
| موضوع: طبيعة امتحان نهاية التعليم الإبتدائي الأربعاء 08 مايو 2013, 11:42 | |
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
طبيعة امتحان نهاية التعليم الإبتدائي
بما ان ابنائنا على عتبة باب اجتياز امتحان شهادة التعليم الإبتدائي أرتئيت ان اوجز عن محتوى وطبيعة الإختبار...حتى يتسنى للتلميذ معرفة والتركيز على النقاط المهمة في الإجابة .
القرار الوزاري رقم 22 المؤرخ في 02 سبتمبر 2007 المحدد لكيفيات تنظيم امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والانتقال إلى السنة الأولى متوسط يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية : اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية. ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10. يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجراءات تحدد عن طريق منشور . طبيعة الاختبارات اللغة العربية مدة الاختبار ساعة و نصف 1 أسئلة مرتبطة بنص : 6 نقاط أ) النص : و يشترط فيه أن يكون : - نثريا. - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم . - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة . - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني . ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة . ـ أسئلة الفهم : - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به . - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل . - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص . - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص أسباب ظاهرة اجتماعية ........... ــ أسئلة اللغة : تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف . 2) الوضعية الإدماجية : 04 نقاط بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية . تتوافر الوضعية على ما يأتي : - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه . - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل : * تحديد نمط المنتج * توظيف بعض الموارد * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا ) الرياضيات مدة الاختبار ساعة و نصف يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين : الجزء الأول ( 6 نقاط ) يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس ) يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة. * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي . * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول . * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد . الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط) تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية ) * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي. * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه ) * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة . ملاحظة : 1 ـ إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى . 2 ـ يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
| |
|
بحرة
عدد المساهمات : 82 الموقع : skikda تاريخ التسجيل : 14/02/2013
| موضوع: رد: طبيعة امتحان نهاية التعليم الإبتدائي الجمعة 17 مايو 2013, 11:45 | |
| | |
|
prof-farouk
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 29/09/2013
| موضوع: رد: طبيعة امتحان نهاية التعليم الإبتدائي الإثنين 30 سبتمبر 2013, 11:08 | |
| | |
|