رِواق أبنائي للتعليم
أسرة رواق أبنائي للتعليم ترحب بكم وتتمنى لكم مقاما طيبا
ننتظر تسجيلكم

رِواق أبنائي للتعليم

رِواق تعليمي تفاعلي يعتني بتغطية كامل النواحي التعليمية للطالب و المعلم و الهيئات التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتيب لتعليم قراءة الوقت للسنة الثانية ابتدائي
الخميس 18 يناير 2018, 21:41 من طرف MUNA Man

» الوجيز لقواعد اللغة الفرنسية
الخميس 18 يناير 2018, 21:29 من طرف MUNA Man

» السلسلة الوظيفية...فيزياء الثالثة متوسط
السبت 06 يناير 2018, 00:12 من طرف MUNA Man

» السلسلة الطاقوية ...فيزياء الثالثة متوسط
السبت 06 يناير 2018, 00:04 من طرف MUNA Man

»  _مدخل للاعداد النسبية_تمثيلها على مستقيم مدرج
الخميس 04 يناير 2018, 12:31 من طرف سفانة

» فيزياء السنة الثانية متوسط _الذرة والجزي_
الخميس 04 يناير 2018, 12:17 من طرف سفانة

» مفهوم قوى عدد نسبي
الخميس 04 يناير 2018, 12:03 من طرف MUNA Man

» فيديو يشرح طريقة _ترييض مسالة_
الخميس 04 يناير 2018, 11:57 من طرف MUNA Man

» فيديو شرخ مفهوم الشفرة الوراثية
الخميس 04 يناير 2018, 11:51 من طرف MUNA Man

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 ابني...لسانه العربي مكسور؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MUNA Man
المديرة
المديرة


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

مُساهمةموضوع: ابني...لسانه العربي مكسور؟!!   الإثنين 01 يناير 2018, 20:02

ابني...لسانه العربي مكسور؟!!
 رغم أن ذكرياتي المدرسية  قليلة، إلا أنني أذكر تماما أيامي بالمدرسة أين تعلمنا مفهوم أحرف الجر و تعلمنا أيضا كيف لنا أن نضع كل حرف في جملة مفيدة و مفهومة. مثال: سأذهب الى المدرسة، أبي ذهب الى السوق، أختي تلعب في الحديقة... ما المشكلة في هذه الجمل؟، بالطبع لا شئ لأنها في منتهى الوضوح. كل هذا تعلمناه عندما كانت مدارسنا غنية بالمعلمين و المعلمات الذين بذلو كل ما لديهم من وقت و جهد حتى اصبحوا معلمين و متخصصين في اللغة العربية...

لا أرى عيبا عندما نخطئ بكلمة، بحرف، أو حتى بجملة، فالأخطاء لابد منها لأنها واردة و نحن لا نصنع الخطأ و إنما تأتي بعفويتها. لكن العيب عندما نتعمد الخطأ و نستمر به. في مراحل دراستي لم تكن مادة اللغة العربية هي ما أصبو نحوه (لم أكن أحبها و تركيزي فيها كان ضعيفا)،و تخصصي الآن بعيد كل البعد عنها  ,    لكن كوني عربية فلابد من أن أفهم لغتي و اتقنها كونها لغة أهل الجنة. و في رأيي التحدث بها أمر في غاية الأهمية و الروعة.


أعود الى صوب الموضوع , ابني و ابناءنا جمبعا يمارسون لغة هجينة غريبة عن الأصل، لغة مركبة من لغتين فتأتي كما نقول في الدارجة "مكسّرة"  ظهرت مع ظهور الانترنت مثل العرابيزي (مزيج بين العربي والانجليزي) والفراكوعربي (مزج بين الفرنسية والعربية)


يتحدث بها أبنائنا ويعبرون يوميا على صفحات الفايسبوك و على مواقع اجتماعبة أخرى ،  بكل أريحية و  دون رادع ذاتي..

وإحقاقا للحق،  هذا ليس حكرا على ابني وابناكم فقط ، فقد زرت صفحات كثيرة لشباب عربي ووجدت الأمر على نفس الشاكلة...
تساءلت مع نفسي : لماذا يكتب ابني بهذه "اللغة" ؟؟؟ 
ان كان سؤالي محيرا.. فالجواب قد يكون أكثر حيرة... لقد سألت ابني و بعض الأقارب  وكانت الإجابة غالبا :
 "ليس لدي أحرف بالعربية على حاسوبي"،   "أنا بطيء جدا بالكتابة بالحرف العربي فألجأ للكتابة هكذا "، "لا يهم الكتابة هكذا طالما تفهمني وأفهمك"، "نحن في عصر الفيسبوك وهذه لغته"... وغير ذلك من الأجوبة والتبريرات...

 
انطلاقا من حديثي اتوجهإلى جميع الأعضاء و الآباء و الهيئات التعليمية  بعد هذا التوضيح المقتضب للفكرة والغاية دعونا نتعهد لأنفسنا بأن “نحاول” جاهدين استخدام البدائل اللغوية قدر المستطاع في لغتنا العامية والمكتوبة   في حياتنا بجميع نشاطاتها بغية تمكينها بين ابناءنا والارتقاء بها، ولنحفظ للعربية مكانتها التي حاولنا اختراقها عن دون قصد وتسليمها لتكون معتركا للمفردات الهجينة سائلين المولى جل وعلا أن يسهل هذا الأمر علينا بإذنه.. آمين.

_________________
 ترحموا على والدي جزاكم الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابني...لسانه العربي مكسور؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رِواق أبنائي للتعليم :: رواق الإهتمامات التربوية :: تبادل الخبرات في الشؤون التعليمية ، الوطنية والعربية-
انتقل الى: