رِواق أبنائي للتعليم
أسرة رواق أبنائي للتعليم ترحب بكم وتتمنى لكم مقاما طيبا
ننتظر تسجيلكم

رِواق أبنائي للتعليم

رِواق تعليمي تفاعلي يعتني بتغطية كامل النواحي التعليمية للطالب و المعلم و الهيئات التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتيب لتعليم قراءة الوقت للسنة الثانية ابتدائي
الخميس 18 يناير 2018, 21:41 من طرف MUNA Man

» الوجيز لقواعد اللغة الفرنسية
الخميس 18 يناير 2018, 21:29 من طرف MUNA Man

» السلسلة الوظيفية...فيزياء الثالثة متوسط
السبت 06 يناير 2018, 00:12 من طرف MUNA Man

» السلسلة الطاقوية ...فيزياء الثالثة متوسط
السبت 06 يناير 2018, 00:04 من طرف MUNA Man

»  _مدخل للاعداد النسبية_تمثيلها على مستقيم مدرج
الخميس 04 يناير 2018, 12:31 من طرف سفانة

» فيزياء السنة الثانية متوسط _الذرة والجزي_
الخميس 04 يناير 2018, 12:17 من طرف سفانة

» مفهوم قوى عدد نسبي
الخميس 04 يناير 2018, 12:03 من طرف MUNA Man

» فيديو يشرح طريقة _ترييض مسالة_
الخميس 04 يناير 2018, 11:57 من طرف MUNA Man

» فيديو شرخ مفهوم الشفرة الوراثية
الخميس 04 يناير 2018, 11:51 من طرف MUNA Man

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  سلوكبات تعليمية معدومة الضمير !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MUNA Man
المديرة
المديرة


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

مُساهمةموضوع: سلوكبات تعليمية معدومة الضمير !!   الإثنين 01 يناير 2018, 17:34

  "سقوط ورقة التوت" عن بعض المربيين 
لا أتحدث عن ذلك المربي البارع في إهدار وقت الحصة في أمور لا تتصل بالعلم ولا التعليم، كاستعمال الهاتف المحمول، أو الانشغال بالحاسوب المحمول، أو التدخين و"الدردشة" مع الطلاب، أو ... إلخ.
وكلامي لا أقصد به من يفعلون ولا يفعلون.
ماذا يعني ؟
هناك نخبة من المدرسين يكون التعليم عندهم ملء السبورة بالكتابة من دون تفاعل مع الطلاب، فهؤلاء أفضل من السابقين لكن ليس لهم تأثير وليسوا معلمين، إنما هم شاغلو الطلاب عن الضجيج فقط.
وكلامي لا يقصد المدرسين النمطيين.
من هم؟
إنهم من صنفوا تلاميذهم إلى مستوياتهم، وعزلوا الضعفاء في كهوف ضعفهم لا يسألونهم ولا يحاولون إخراجهم ولو لحظات، فيؤدي ذلك إلى زيادة انعزالهم عن أنفسهم وعن زملائهم لا عن مدرسيهم فقط.
كلامي هنا ليس لهؤلاء، بل للمعلمين الذين يرون وقت الحصة مواقف تعليمية مباشرة مع كل الطلاب والتلاميذ، وليس مواقف تعليمية عامة غير مباشرة.
كيف؟
لو وقف المعلم وشرح، وطلب من الطلاب والتلاميذ التكرار وكرروا- فإن هذا التعليم ليس تعليما مباشرا، بل هو تعليم عام وغير مباشر.
لماذا؟
لأن التعليم المباشر هو ذلك التعليم الذي يكون للمعلم موقف أو أكثر مع كل طالب أو تلميذ على حدة، موقف يجمع بينهما فقط، من دون التعلل بعدد الطلاب ولا وقت الحصة ولا طول المناهج.
لماذا؟
لأن وقت المعلم مع طلابه يمتد سنة دراسية كاملة يستطيع فيها لو رغب أن يصنع مواقف تعليمية مع كل طلابه بكل مستوياتهم، ولن يصبح الوقت ولا المقرر وطوله ذريعة لما يدعيه.
 هناك من يتحابل على طلابه .....كيف؟
 
أن يسألهم على الرغم من كونه يعلم أنهم لن يجيبوا ويجيب عنهم ثم يجعلهم يرددون، أو يجيب معهم، أو يجعل متميزا يجيب والضعيف يردد وراءه، أو ... أو ... إلخ.
ولا يقتصر ذلك على الناحية الشفهية فقط، بل يمتد إلى الأعمال التحريرية فيمكن المعلم وهو يصصح كراساتهم أن يوجههم ويقوّمهم؛ فإن هذه اللفتات لها أهمية لا يدركها إلا الغرقى الذي يرون في القشة منقذا، فيقدرونها بما لا يقدرها الناجون السالمون.
فهل يحرص المعلمون؟
أدعو الله تعالى أن يحرصوا وينفذوا؛ فإن العلم بالتعلم، وكم غير موقف تعليمي مباشر من مصير طالب وتلميذ!

_________________
 ترحموا على والدي جزاكم الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوكبات تعليمية معدومة الضمير !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رِواق أبنائي للتعليم :: رواق الإهتمامات التربوية :: نماذج تربوية ، تقنيات العمل التربوي-
انتقل الى: