رِواق أبنائي للتعليم
أسرة رواق أبنائي للتعليم ترحب بكم وتتمنى لكم مقاما طيبا
ننتظر تسجيلكم

رِواق أبنائي للتعليم

رِواق تعليمي تفاعلي يعتني بتغطية كامل النواحي التعليمية للطالب و المعلم و الهيئات التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتيب لتعليم قراءة الوقت للسنة الثانية ابتدائي
الخميس 18 يناير 2018, 21:41 من طرف MUNA Man

» الوجيز لقواعد اللغة الفرنسية
الخميس 18 يناير 2018, 21:29 من طرف MUNA Man

» السلسلة الوظيفية...فيزياء الثالثة متوسط
السبت 06 يناير 2018, 00:12 من طرف MUNA Man

» السلسلة الطاقوية ...فيزياء الثالثة متوسط
السبت 06 يناير 2018, 00:04 من طرف MUNA Man

»  _مدخل للاعداد النسبية_تمثيلها على مستقيم مدرج
الخميس 04 يناير 2018, 12:31 من طرف سفانة

» فيزياء السنة الثانية متوسط _الذرة والجزي_
الخميس 04 يناير 2018, 12:17 من طرف سفانة

» مفهوم قوى عدد نسبي
الخميس 04 يناير 2018, 12:03 من طرف MUNA Man

» فيديو يشرح طريقة _ترييض مسالة_
الخميس 04 يناير 2018, 11:57 من طرف MUNA Man

» فيديو شرخ مفهوم الشفرة الوراثية
الخميس 04 يناير 2018, 11:51 من طرف MUNA Man

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الإعجاز القرآني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MUNA Man
المديرة
المديرة


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

مُساهمةموضوع: الإعجاز القرآني   السبت 30 ديسمبر 2017, 23:14

الإعجاز القرآني

تعريف الإعجاز القرآني

الإعجاز لغتا  و صطلاحا هو الشيء الخارق للعادة المقترن بالتحدي وغير القابل للنقد والنقض والمعارضة. فبالإعجاز تنكشف قدرات الإنسان الضعيفة والمحدودة، وبه تثبت عدم استطاعتهم على الإتيان بالمعجزة أو مثلِها مهما تطورت الوسائل ومهما تقدم الزمن.  

دليل الإعجاز في القرآن

لما دعا النبي الكريم قريشا إلى الإسلام كذبوه وطالبوه بمعجزة تثبت صدق دعوته ورسالته، فأجابهم أن القرآن الكريم هو معجزته، وتجلّى ذلك على عدة مستويات، حيث تدرج الله تعالى في تحدي الكفار بإعجاز القرآن بقوله: {فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين}، ثم خفف هذا التحدي فقال سبحانه: {أَمْ يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سُوَرٍ مثله مُفْتَريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين}، ثم زاد من التخفيف فقال: {أَمْ يقولون افتراه قُلْ فأتوا بسورة مثله}، وتصاعد التحدي الإلهي في قوله تعالى: {قُلْ لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيرا}، بعدها أكد الله تعالى على إعجاز القرآن واستحالة الإتيان بمثله فقال: {فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أُعِدَّتْ للكافرينَ}.

أنواع الإعجاز في القرآن

هناك الإعجاز البياني، والإعجاز العلمي، والإعجاز التشريعي، والإعجاز الغيبي. 
-فالإعجاز البياني هو قدرة القرآن الكريم على إيصال المعاني والرسائل المختلفة بوضوح وبلاغة يعجز البشر عن الإتيان بمثلها. 
-والإعجاز العلمي هو إخبار القرآن الكريم بالحقائق والمعلومات الدقيقة المرتبطة بالظواهر الكونية المختلفة كأسرار الفضاء والبحار والجبال وغيرها والتي لم يكن ممكنا إدراكها في زمن نزول القرآن ولم يتم إثباتها إلا بالعلم الحديث. 
-والإعجاز التشريعي هو سمو ودقة التشريعات والنُّظُم والمبادئ التي جاء بها القرآن الكريم وتميزها عن ما دونها من التشريعات والأحكام الوضعية بطريقة يستحيل على البشر الإتيان بها. 
 -الإعجاز الغيبي فيُقصد به إشارة القرآن الكريم لأمور غيبية لها علاقة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل يستحيل على البشر التنبؤ بها.

الحكمة من الإعجاز في القرآن

يمكن تلخيص الحكمة من وجود الإعجاز في القرآن الكريم بقوله تعالى  : {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق}. فأنواع الإعجاز التي يتضمنها القرآن الكريم وما تحمله من فصاحة لغوية وحكم تشريعية وحقائق علمية وأخبار غيبية كلها إشارات ودلالات تؤكد لمن هو بحاجة لتأكيد أن القرآن الكريم حق وأنه كلام الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. وبالإضافة إلى ذلك تتمثل حكمة الإعجاز القرآني في تثبيت وطمأنة قلوب المؤمنين بهذا الدين، وفي مساعدتهم على محاججة غيرهم وإقناعهم بصحة الإسلام وصِدق رسالته خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى دلائل مادية وبراهين علمية. ومن حكمة الإعجاز أيضا أنه يفتح الباب أمام المسلمين للبحث والاستكشاف في مختلف الظواهر والعلوم ويمدهم بالإشارات اللازمة للانطلاق في هذا المجال.

أمثلة الإعجاز في القرآن

من نماذج الإعجاز البياني في القرآن الكريم قوله تعالى  : {ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم}، وقوله تعالى  : {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم}، فالآية الأولى تخاطب الفقراء وتنهاهم عن قتل أولادهم بسبب الفقر الواقع، لذلك قَدَّم تعالى رزق الوالدين على الأولاد فقال {نرزقكم وإياهم}، والآية الثانية تخاطب الأغنياء وتنهاهم عن قتل أولادهم خوفا من حدوث الفقر، لذلك قَدَّم تعالى رزق الأولاد على الوالدين فقال تعالى {نرزقهم وإياكم}. وفي الإعجاز العلمي قوله تعالى  {وأرسلنا الرياح لواقح}، وهي معلومة أكدها العلم الحديث بفضل الوسائل المتطورة وأثبت أن الرياح تحمل حبات الطلع لتلقيح الأزهار لتصبح فيما بعد ثمارا.ً ومن أمثلة الإعجاز الغيبي قوله تعالى  : {الم غُلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غَلَبهم سيغلبون في بضع سنين}، ففي هذه الآية أخبر القرآن بانتصار الروم على الفرس بعد هزيمتهم في بضع سنين وهو ما تحقق لاحقا وأثبتته الوثائق التاريخية.
منقول بتصرف

_________________
 ترحموا على والدي جزاكم الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رِواق أبنائي للتعليم :: رِواق روح الإيمان و نور الإسلام :: الإعجاز القرآني , و المناسبات الدينية-
انتقل الى: